التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هو Blockchain

 ما هو Blockchain؟ شرح التكنولوجيا وراء التشفير

سلسلة من الكتل؟ نعم ، باختصار ، علم يغير الطريقة التي نعيش بها حياتنا في كل المجالات تقريبًا. اقرأ بينما نزيل الغموض عن blockchain.

ملخص

تعتبر تقنية Blockchain عبارة عن دفتر أستاذ موزع يقوم بعملية ربط لشبكة لامركزية ، بناءا على ذلك فهي تتيح للمستخدمين من خلال تقنياتها اتاحة المعاملات بين المستخدمين ، إنشاء التطبيقات دون الحاجة إلى سلطة مركزية أو خادم. يدعم Blockchain شبكات مثل Bitcoin و Ethereum بالإضافة إلى آلاف التطبيقات التي لها فائدة وتوفر قيمة في صناعات متنوعة مثل التمويل والأزياء والألعاب. مع استمرار الابتكار ، يمكن أن تكون blockchain تقنية أساسية في مستقبلنا الرقمي.


محتويات

شرح تقنية Blockchain


الميزات الرئيسية لتقنية Blockchain


الصناعات التي تستفيد من شبكات Blockchain


المخاوف المحيطة بتكنولوجيا Blockchain


شرح تقنية Blockchain

ببساطة ، blockchain عبارة عن دفتر أستاذ مشترك للبيانات - على سبيل المثال ، المعاملات أو التعليمات البرمجية - التي يتم تجميعها في كتل ، والتحقق منها ، وقبولها لاحقًا كجزء من blockchain من خلال شبكة من المستخدمين الموزعين من خلال آلية إجماع. نظرًا لأن كل كتلة من البيانات التي تم التحقق منها تحتوي على توقيع فريد للبيانات من الكتلة السابقة ، فإنها مرتبطة بشكل وثيق معًا في "سلسلة الكتل". آلية الإجماع القائمة على الشبكة هي الطريقة التي يتفق بها بروتوكول blockchain على كيفية عمل بنيته الفنية الأساسية.


تجعل الطبيعة اللامركزية لشبكات blockchain صناعات مثل العملة المشفرة والتمويل اللامركزي (DeFi) ممكنة - كما يتضح من Bitcoin و Ethereum - وتدعم آلاف التطبيقات عبر طيف الأعمال والتفاعل البشري.


شبكات Blockchain مدفوعة بأنظمة الحوافز المتوافقة. يتطلب blockchain العام الذي يعمل بشكل جيد مجتمعًا من المستخدمين ومشغلي العقدة والمطورين وعمال المناجم ، الذين يلعبون جميعًا أدوارًا في نظام بيئي شبكة مفيد للطرفين. على سبيل المثال: في العديد من شبكات blockchain ، تحفز المكافآت مثل العملات المشفرة أو رسوم المعاملات المشاركين في الشبكة على التنافس للتحقق من صحة المعاملات وإنشاء كتل جديدة. كما يؤمن هيكل الحوافز والتحقق هذا الشبكة من النشاط الإجرامي أو الاحتيالي.


يمكن إرجاع جذور Blockchain الفكرية إلى المشفرين في أوائل الثمانينيات. ومع ذلك ، بدأت صناعة blockchain الحديثة مع Bitcoin ، وهو بروتوكول مدفوعات رقمية من نظير إلى نظير (P2P) تم إصداره في يناير 2009 من قبل مبتكر الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو. العملة المشفرة الأصلية لبيتكوين ، بيتكوين (BTC) ، هي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية والتطبيق الأكثر شهرة لتقنية blockchain. تم إطلاق Ethereum في عام 2015 ، وهي ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية ، وقد طورت التكنولوجيا بشكل أكبر. تعتمد Ethereum على المبادئ الأساسية لتقنية blockchain الخاصة بـ Bitcoin نحو هدف مختلف: دعم نظام بيئي للتطبيقات اللامركزية (dApps) والأنظمة الأساسية والأصول الرقمية.


هناك عدة أنواع مختلفة من سلاسل الكتل ، كل منها يناسب حالات الاستخدام المختلفة. على سبيل المثال ، تعتبر Bitcoin و Ethereum من سلاسل الكتل العامة ، وهي مفتوحة المصدر وتسمح لأي شخص باستخدام تقنيته أو البناء عليها مع التخلص من الحاجة إلى طرف ثالث موثوق به لتسهيل المعاملات. بدلاً من ذلك ، هناك blockchain خاص ، والذي يحد من الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في الشبكة عبر نظام أذونات ، وغالبًا ما تستخدمها الشركات التي تسعى إلى جعل العمليات داخل الشركات أكثر كفاءة.


الصناعات التي تستفيد من شبكات Blockchain

أثبتت تقنية Blockchain أنها مفيدة لمجموعة متنوعة من الصناعات - من التمويل إلى سلسلة التوريد إلى العقارات والمقامرة. باستخدام العقود الذكية - أي التعليمات البرمجية ذاتية التنفيذ المخزنة ويمكن الوصول إليها على blockchain غير القابل للتغيير - يمكن للشركات والأفراد تجنب النفقات وغموض التعامل مع أطراف ثالثة لإنجاز الأعمال الروتينية.


تعد تقنية Blockchain مناسبة تمامًا للمدفوعات ، كما يتضح من Bitcoin و Bitcoin cash (BCH) واللايتكوين (LTC) والعديد من العملات المشفرة الأخرى التي تركز على المدفوعات. تعتبر Blockchain من نواح كثيرة أكثر كفاءة ويمكن الوصول إليها عالميًا من مزودي مدفوعات الطرف الثالث التقليديين.


بالإضافة إلى ذلك ، فإن الصناعات التي تعتمد على آليات فعالة وآمنة لملكية البيانات والتحكم فيها ، مثل الرعاية الصحية وإنترنت الأشياء (IoT) والهوية الرقمية ، تجد حلولًا متطورة جديدة يتم تسهيلها إلى حد كبير على بروتوكولات شبكة blockchain. من خلال تشفير المفتاح العام (PKC) - الذي يمنح المستخدمين مفتاحًا عامًا لتلقي المعاملات ومفتاحًا خاصًا لإرسال المعاملات - تسمح البلوكشين للمستخدمين بالبقاء مجهول الهوية ونقل البيانات ليظل آمنًا.


المخاوف المحيطة بتكنولوجيا Blockchain

ومع ذلك ، فإن blockchain ليست محصنة تمامًا ضد الاختراقات أو التحكم المركزي ، لا سيما تلك التي تفتقر إلى نظام بيئي قوي للمشاركين في الشبكة أو آلية إجماع مثبتة. تتنوع البلوكشين أيضًا في مستوى اللامركزية والإنتاجية - أي مقدار البيانات التي يمكن معالجتها في فترة زمنية معينة. يتم توجيه قدر كبير من الاهتمام نحو حل ما يُعرف باسم Blockchain Trilemma - موازنة وتعظيم قابلية التوسع واللامركزية والأمان في شبكة واحدة.


مخاوف أخرى بشأن تلمس blockchain في القضايا البيئية. على سبيل المثال ، تتطلب آلية إجماع إثبات العمل (PoW) عادةً كميات هائلة من الكهرباء للتشغيل. ومع ذلك ، تتركز مخاوف أخرى على عامل التعقيد التكنولوجي والتخويف الذي يمكن أن تشكله تقنية blockchain للشركات والأفراد ، على التوالي.


كان الظهور السريع للعملات المشفرة على المسرح المالي العالمي مجرد خطوة أولى في أن تصبح تقنية blockchain جزءًا لا يتجزأ من الأعمال التجارية وحياتنا اليومية. تقوم المزيد من الصناعات بتجربة التكنولوجيا بشكل متزايد وأصبح المزيد من الأفراد على دراية بالفائدة والفوائد التي يمكن أن تقدمها المنتجات والخدمات القائمة على blockchain لحياتهم اليومية. لا يُظهر نمو صناعة blockchain أي علامات على التباطؤ ، وتبدي التكنولوجيا وعدًا كبيرًا بأن تصبح جزءًا من الهندسة الرقمية لعالمنا أو تحل محلها بالكامل في المستقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع حساب الهاش ريت: دليلك لفهم قوة التعدين في عالم العملات الرقمية

 موقع حساب الهاش ريت يشكل التعدين أحد الجوانب الأساسية في عالم العملات الرقمية، حيث تعتمد قوة التعدين على الهاش ريت أو معدل الحوسبة المستخدمة لحل الألغاز الرياضية في شبكة العملة الرقمية. يقدم موقع حساب الهاش ريت معلومات حيوية حول هذه القوة وأداء شبكة التعدين. مفهوم الهاش ريت وأهميته الهاش ريت (Hash Rate) هو مصطلح يستخدم لقياس قوة التعدين في شبكة العملة الرقمية. يُعرف الهاش ريت بكمية الحوسبة أو القوة الحاسوبية التي يستخدمها شبكة التعدين لحل الألغاز الرياضية أو العمليات الرياضية المعقدة المطلوبة لتأمين وتأكيد المعاملات على الشبكة. أهمية الهاش ريت تكمن في عدة نقاط: تحديد أمان الشبكة : كلما زاد الهاش ريت، زادت قوة التعدين وصعوبة حل الألغاز الرياضية. هذا يعني أن شبكة العملة الرقمية أكثر أمانًا، لأنه يصعب على أي مهاجم إجراء هجمات واقتحامات في حالة وجود قوة حاسوبية عالية تحمي الشبكة. استقرار العملة الرقمية :   الهاش ريت يعكس قوة التعدين والحوسبة المستخدمة في شبكة العملة الرقمية. كلما كانت هذه القوة أعلى، كانت الشبكة أكثر استقرارًا وقدرتها على التحمل والعمل بشكل سلس وموثوق به. تأثيره على صعوبة

عملة ADA رحلة إلى عالم كاردانو منصة العقود الذكية

  مشروع عملة كاردانو مشروع عملة ADA كاردانو (Cardano) هي منصة بلوكشين مبتكرة وعملة مشفرة تم إطلاقها في عام 2017. تم تأسيس كاردانو بواسطة فريق من العلماء والمهندسين والمطورين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك المطورين الذين عملوا سابقًا في مشاريع بلوكشين مشهورة مثل إيثريوم وبيتكوين. تمثل عملة ADA الرمزية لمنصة كاردانو، وتُستخدم لإجراء المعاملات على الشبكة الخاصة بالمنصة وتحفيز مشاركة المستخدمين. يتميز مشروع كاردانو بأسلوبه المبتكر والبحثي في تصميم التكنولوجيا الخلفية، مما يجعلها واحدة من المنصات الرائدة في مجال التقنية المالية (فينتك) والعقود الذكية. تتميز كاردانو بأربعة مميزات : 1. الأمان : تهدف كاردانو إلى توفير أمان عالي للمعاملات والبيانات على الشبكة، من خلال استخدام تقنيات التشفير المتقدمة والبروتوكولات الأمنية القوية. 2. التفاعلية : تسعى كاردانو إلى تحسين التفاعلية بين مختلف الأطراف المشاركة على الشبكة، مما يسمح بتحسين الشفافية والثقة بين المستخدمين. 3. الاستدامة : تركز كاردانو على تطوير نموذج اقتصادي مستدام ومتوازن للشبكة، يضمن استدامة النظام على المدى الطويل وتحفيز المشاركة وا

عملة GMFI

عملة  GMFI تُقدم Golden Magfi حلاً شاملاً لعشاق الرهان والألعاب على منصة blockchain، حيث تُوفر تجربة متكاملة ومجزية. من خلال ميزاتها المتطورة وتقنياتها الابتكارية، تمثل Golden Magfi رائدة في مجال الرهان والألعاب على البلوكشين، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمستخدمين الباحثين عن تجارب مثيرة وفريدة. مشروع عملة  GMFI باستخدام تقنيات البلوكشين، تطلق منصة Golden Magfi مشروعاً مبتكراً يُحدث ثورة في عملية الستاكينغ والألعاب في منصة واحدة. يتألف المشروع من منتجين متميزين: بروتوكول التوقيع المتطور لإثبات الملكية (POS) للبيئات متعددة السلاسل، ومنصة ألعاب مبتكرة. يهدف Golden Magfi إلى دمج الرهان والألعاب بسلاسة، مما يوفر للمستخدمين فرصة فريدة للتفاعل مع تقنية البلوكشين بطريقة مجزية ومتعددة الأوجه.  1. تخزين نقاط البيع لبيئة متعددة السلاسل:  بروتوكول تخزين نقاط البيع الخاص بـ Golden Magfi يعمل عبر شبكات blockchain متعددة. يُمكن للمُشاركين تنفيذ أنشطة التوقيع المساحي من خلال قفل عملة GMFI الخاصة بهم، وكسب المكافآت بالمساهمة في أمان الشبكة واستقرارها. بفضل دعمه للسلاسل المتنوعة، توفر Golden Magfi مرونة

ثورة في عالم ألعاب البلوكشين مع عملة HRT

  عملة HRT مشروع  عملة HRT يشهد قطاع الألعاب تحولًا جذريًا مع دمج تقنية البلوكشين، خاصة من خلال صعود الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) وأنماط اللعب من أجل الربح (Play-to-Earn - P2E). يهدف فريق مشروع هيرو إلى الاستفادة من هذا التحول عن طريق إنشاء منصة ألعاب تشفيرية شاملة تدعم اقتصادات ألعاب مختلفة ونظم ألعاب لامركزية. عملة HRT عملة HRT هي العملة الرقمية الأصلية لمنصة ألعاب البلوكشين الثورية، مشروع هيرو ، تتميز هذه العملة  ملكية حقيقية في الألعاب: تتيح لك عملة HRT امتلاك عناصر داخل اللعبة والمحتوى الرقمي، مما يمنحك سيطرة أكبر على تجربة ألعاب البلوكشين الخاصة بك. المشاركة في اقتصاد الألعاب: يمكنك استخدام عملة HRT لشراء عناصر داخل اللعبة، والمشاركة في أنشطة Play-to-Earn (P2E)، وكسب مكافآت على مساهماتك. تخصيص تجربة اللعب : استخدم عملة HRT لتخصيص مظهر شخصيتك وشراء عناصر تجميلية أخرى لتعزيز تجربة اللعب لديك. Staking والحصول على عائد: يمكنك المشاركة في عملية Staking باستخدام عملة HRT وكسب عوائد إضافية. نظام بيئي لامركزية: تساهم عملة HRT في تشغيل نظام ألعاب لامركزية يسمح بالتشغيل ال

عملة USDC

USD Coin (USDC) هي إحدى العملات الرقمية المستقرة المشفرة التي ترتبط بالدولار الأمريكي بنسبة 1:1. تم إنشاءها وإطلاقها بهدف توفير استقرار لعالم العملات الرقمية، حيث تُعتبر وسيلة موثوقة لتخزين القيمة وتبادلها في عالم البلوكشين. تُعدُّ USD Coin جزءًا من العملات المستقرة التي تسعى للحفاظ على استقرار قيمتها من خلال ربطها بالعملات الوطنية مثل الدولار الأمريكي. وبفضل هذا الربط الوثيق بالدولار، يمكن للأفراد والشركات استخدام USD Coin كوسيلة موثوقة لتخزين القيمة وإجراء المدفوعات والتحويلات بسرعة وبكل سهولة على شبكات البلوكشين. تُمثِّل USD Coin خيارًا جذابًا للأفراد والمؤسسات الذين يبحثون عن عملة رقمية ذات استقرار وثبات قيمة، مما يجعلها أداة قيمة في عالم العملات الرقمية لتحقيق التبادلات والمعاملات بكل سهولة وبمستوى عالٍ من الثقة. تأسيس وتطوير عملة USDC عملة USD Coin (USDC) تم إطلاقها بالتعاون بين شركتي Circle و Coinbase، وهما من الشركات البارزة في عالم العملات الرقمية والتقنية المالية. تم إصدار USD Coin بموجب مؤسسة Centre والتي تُعنى بتطوير ودعم العملات المستقرة. USD Coin يعتمد على تقنية blockchai

عملة XB

عملة XB عملة  XB XBANKING هي منصة للودائع الخاصة بالعملات المشفرة، تُتاح للمستخدمين عبر هذه المنصة فرصة المشاركة في عمليات المراهنة وإعادة المراهنة، بالإضافة إلى إمكانية تكوين مجموعات سيولة على أكثر من 140 عملة مشفرة. - المراهنة: هي عملية تأمين شبكة العملات المشفرة من خلال الاحتفاظ بكمية منها في المحفظة الشخصية، وبالمقابل يحصل المُشاركون على مكافآت على شكل عملات مشفرة جديدة. - إعادة المراهنة: هي عملية إعادة استثمار مكافآت المراهنة في نفس العملة المشفرة التي تمت المراهنة عليها. - مجموعات السيولة: هي تجمعات من العملات المشفرة تمكن المستخدمين من توفير السيولة للبورصات اللامركزية، وفي المقابل يحصل المستخدمون على رسوم على التداولات. مميزات عملة XB - توفير مجموعة واسعة من العملات المشفرة المتاحة للمراهنة. - إمكانية إعادة المراهنة بسهولة ويسر. - توفير مجموعات سيولة عالية السيولة للمستخدمين. - مدعاة بالأمان والموثوقية من خلال اعتماد تدابير أمنية صارمة. أمان عملة XB على الرغم من التأكيدات على أمان عملة XB ، إلا أن المنصة ليست موثوقة، مما يزيد من مخاطر فقدان الأموال. بالإضافة إلى ذلك، توجد تقاري

مشروع عملة VDA الامركزي للسيطرة على على بياناتك الشخصية

  عملة VDA  مشروع عملة VDA تُعد شبكة Verida شبكة للبيانات الامركزية الأولى من نوعها التي تتيح لك امتلاك بياناتك الخاصة وتخزينها والتحكم بها. تتميز Verida بالعديد من المزايا التي تضع المستخدم في موضع قوة فيما يتعلق بمعلوماته: لامركزية مع قابلية التشغيل المتعدد: تعمل Verida على سلسلة بلوكشين واحدة ولكنها تتفاعل مع سلاسل أخرى، مما يضمن قابلية تشغيل عالية للبيانات الخاصة بك. هوية لامركزية: تُبنى Verida على هوية لامركزية، مما يعني أنك تتحكم في هويتك الرقمية ولا تعتمد على بنيات أخرى لإدارة بياناتك. سرعة عالية وأمان متقدم: صُممت Verida خصيصًا لتوفير عمليات إرسال سريعة للبيانات مع ضمان أمان متقدم بفضل تقنية البلوكشين. قابلية تطوير لا نهائية: تأخذ Verida بعين الاعتبار التوسع المستقبلي، حيث تتمتع الشبكة بقدرة لا نهائية على التطوير لتستوعب كميات أكبر من البيانات. مميزات عملة VDA تعتمد شبكة Verida على نموذج "المستخدم يدفع" الذي يمنح المستخدمين السيادة على بياناتهم. فبعد تخزين المستخدمين لبياناتهم الخاصة، فإن الاشكال الاساسي وهو  أمن وحماية البيانات وليس الوصول إليها لأغراض تجا

تعرف على مشروع عملة storj

عملة storj مشروع عملة STORJ مشروع عملة Storj واحد من بين العديد من منصات التخزين السحابية المتنافسة فيما بينها ، والتي تعمل بالعملات المشفرة ، يسمح مشروع عملة Storj لأي كمبيوتر يقوم بتشغيل برامجه من تأجير المساحة الغير مستخدمة به للمستخدمين الذين يتطلعون إلى تخزين ملفاتهم. لهذا يعتبر مشروع عملة Storj بديلا لمنصات التخزين السحابية مثل تلك التي تقدمها Amazon أو Google. ومع ذلك ، يعتمد مشروع عملة Storj على برنامج وشبكة من أجهزة الكمبيوتر لإدارة تخزين البيانات الخاصة بها عوض إمتلاك البرنامج . يعتمد هذا المشروع في تعاملاته على عملة مشفرة رئيسية وهي عملة STORJ ، إنها تتيح للمستخدمين الدفع على الشبكة لتخزين ملفاتهم. كما أنها تتيح للمستخدمين الذين يتطلعون إلى بيع سعة التخزين الفائضة في أجهزتم وعرض النطاق الترددي كسب أموال إضافية من هذه الموارد بقبول عملة STORJ. والجدير بالذكر أن مشروع عملة Storj يقوم بتدقيق في شبكته من خلال التحقق العشوائي من صحة الملفات المخزنة كل ساعة ، هذا يضمن استضافة الملفات باستمرار بواسطة عقد التخزين. خلال هذه العملية ، يرسل مشروع عملة Storj طلبات إلى مشغلي العقد ، الذ