التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل لمشروع عملة Monero (XMR)


عملة XMR 

تزداد شعبية العملات المشفرة. هذه العملات الافتراضية أو الرقمية الامركزية يمكن استخدامها للتداول أو الإنفاق باستخدام تقنية blockchain. يهدف الكثير منها إلى تعزيز الخصوصية وإخفاء الهوية ، بيينما يسمح عدد قليل من هذه العملات بالاطلاع العام على جميع المعاملات ، بينما يجعل البعض الآخر الخصوصية اختيارية. ومع ذلك ، يحتفظ الآخرون بميزة الخصوصية ضمنية تمامًا.

وعندما يفكر معظمنا في العملات المشفرة ، عادة ما تكون Bitcoin هي أول ما يتبادر إلى الذهن. لقد كانت الأولى من نوعها ، حيث تستخدم تقنية الند للند للسماح للمستخدمين بإجراء مدفوعات باستخدام عملاتهم المشفرة، لكن هناك عملات أخرى حققت مستوى عالي من الشعبية والقبول ، وذلك راجع لميزاتها المعتمدة على الخصوصية، وعملة XMR هي واحدة منهم،  وتعتبر من بين العملات الأولى التي بدأت في عالم التشفير إلى جانب البيتكوين والإثريوم ، وكغيرها من العملات المشفرة ، نشأت هذه العملة على شبكة بلوكشين خاصة بها تحمل إسم Monero ، لقد عرف هذا المشروع عدة تحولات ، وله عدة خصاءص تميزه عن غيره من المشاريع الكثيرة والمتنوعة، كانت بداية سعر عملته هو 0.32 دولار لكل عملة XMR ، لتصل حاليا ل 222 دولار ، للتعرف على هذا المشروع عملة XMR والتفصيل في مؤسسيه ، خصائصه ، تطور سعر عملته ، وهل يمكن تعدين هذه العملة و كذا المنصات التي تتيح شراء هذه العملة ، من أجل هذا قمنا بتقسيم المقال كالتالي :

المحتويات

  • عملة XMR
  • تعدين عملة XMR
  • مؤسسو عملة monero
  • تطور سعر عملة XMR
  • ماذا يميز عملة XMR  عن غيرها
  • الاختلاف بين شبكة Monero و Bitcoin ؟
  • شراء عملة  XMR 


عملة XMR


عملة XMR

تم إطلاق عملة XMR في عام 2014 ، تركز هذه العملة على الأمان والخصوصية واللامركزية،  على عكس شبكة  Bitcoin و Ethereum ، اللذان يتميزان بالشفافية الكاملة ، نجد قدرة هذه الشبكة في السماح للمستخدمين بإرسال وإستقبال المعاملات دون إتاحة هذه البيانات لأي شخص يقوم بفحص blockchain الخاص به، لهذا نجد هذه الشبكة تعمل على جعل المحافظ والمعاملات مجهولة تمامًا، إضافة لذلك فهي تتيح إجراء المعاملات بسرعة بين الأطراف ، كما أنها توفر محفظة رقمية  Monero وعملة XMR المشفرة.

عملة XMR هي عملة كغيرها من العملات المشفرة الأخرى ، تستخدم تقنية blockchain الأساسية ، وهي تتوفر على كود مفتوح المصدر يسمح بتطوير شبكتها ويجعل إمكانية تغييره من طرف المجتمع أمرا ممكنا . 

تعتبر Monero من بين أسهل الأنظمة نسبيًا في الإستخدام والتفاعل حيث تتوفر على واجهة مستخدم رسومية سهلة و محفظة مستندة إلى سطر الأوامر (CLI) ، مما يسهل إمكانية التعدين لجميع الأشخاص الذين يتوفرون على أي نوع من أجهزة الكمبيوتر ، حيث يمكنك تعدينها في المنزل بإستخدام الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر منزلي خاص بك، لمعرفة المزيد حول تعدين عملة XMR ، سنتطرق لدلك في الفقرة التالية.

تعدين عملة XMR

تدعم عملة XMR عملية التعدين حيث تتم مكافئة الأشخاص الذين ينشطون في مجال التعدين بعملات XMR.

ويمكن القيام بعملية تعدين عملة XMR على جهاز كمبيوتر  عادي ولا يحتاج الأمر كما تم ذكره إلى أية أجهزة قوية مثل ASIC ،و asic تعتبر من بين الأجهزة المستخدمة بشكل كبير في تعدين العملات المشفرة مثل Bitcoin كما أن لهذا الجهاز مميزات خاصة ، وبدلاً من ذلك يمكنك إستخدام وحدات المعالجة المركزية (CPU) أو وحدات معالجة الرسومات (GPU) لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لتعدين هذه العملة، للقيام بهذه العملية يمكنك الذخول لموقع Mnero  للتعرف على القائمة الكاملة للأجهزة التي يمكن إستخدامها، هذا قد يستدعي تكليف مطور بهذا العمل.

ووفقًا لما تم ذكره في الموقع الرسمي ،تعتمد Monero على تعدين إثبات العمل ، وهو عبارة عن 8 خوارزميات توفر الأمان لعملات Monero.

يمنع هذا النظام المشاكل المحيطة بالإنفاق المزدوج .

مؤسسو عملة monero

على خطى مؤسس عملة البيتكوين ، قرر أغلب مؤسسي عملة XMR عدم الكشف عن هويتهم ، وقد كانت أغلب الإشاعات الرائجة هي كون ساتوشي ناكوموتو مؤسس عملة البيتكوين واحد من بين مؤسسي هذه العملة ، وقد إكتفى فقط شخصان من المؤسسين بالكشف عن هويتهم الحقيقية.

ويعتقد أن أصل هذا المشروع هو عملة كانت تسمى BYTECOIN .


تطور سعر عملة XMR

مبيان يضهر تطور سعر عملة Monero (XMR)
تطور سعر عملة XMR

عرف سعر عملة XMR تطورا كبيرا ، بدآ من تاريخ إطلاقها في عام 2014 ، حيث كان سعرها آنذاك هو 0.32 دولار للعملة ،  صعد السعر ل 2 دولار سنة 2015 ، في عام 2016 بدأ السعر يواصل صعوده لغاية إقترابه ل 20 دولار ، في عام 2017 وصل السعر ل57 دولار وكانت تلك أول مرة يصل فيها السعر  لذلك المستوى ، لم يتوقف الإرتفاع لذلك الحد بل تجاوزه بكثير حيث وصل ل 450 دولار للعملة الواحدة ، 

في السنوات التي أعقبت 2017 وهي 2018 ، 2019، و 2020 بدأ السعر يتدبدب للأسفل الى أن وصل ل 45 دولار وهو إنخفاظ حاد جدا ، 

في 2021 إرتفع السعر مرة أخرى ل 471 دولار للعملة وهو رقم قياسي فاق الرقم الذي حطمه سنة 2017، وإنخفظ السعر بعذ ذلك بين 140 و 216 للعملة في سنة 2022. 


ماذا يميز عملة XMR  عن غيرها

قد يكون المميز الرئيسي هو خصوصيتها، نظرًا لأنه لا يمكن تتبع المعاملات بسهولة على هذه الشبكة ،  هذا يتيح للمستخدمين ممارسة نشاطاتهم بحرية أكبر ويكمن ذلك في قدرتهم على إرسال وقبول المعاملات.

إلى جانب ذلك تتميز هذه الشبكة بكونها آمنة ولا يمكن تعقبها ، هذا يجعل عملة XMR قابلة للإستبدال، هذا يعني أنه لا يمكن للشركات رفض XMR لأنها ربما شاركت في نشاط مرفوض في وقت ما.

إضافة لذلك فغالبا سيزيد طلب المستثمرين الذين يستخدمون العملات المشفرة للمزيد من الخصوصية التي سيجدونها في هذه العملة .

علاوة على ذلك ، قد تكون عملة XMR جذابة لأي مستخدم يريد الدفع بحدود التشفير للأمام في العملات المشفرة ، هدا سيمهد الطريق لأنظمة الأموال التي تسمح للأفراد في جميع أنحاء العالم بالإدخار والدفع دون مراقبة من قبل السلطات المركزية والغير مركزية.

الاختلاف بين شبكة Monero و Bitcoin ؟

كما تم ذكره سابقًا يجب أن نبين على أن المعاملات التي تتم في غالبية الشبكات من بينها البيتكوين تعتمد على بروتوكول يقوم بتغيير عنوان المعاملة الحقيقي لعنوان عشوائي مستعار يتكون من أحرف وأرقام يتم كتابتها بشكل عشوائي ، والغاية من هذا البروتوكل هو جعل المعاملات تتم بسرية تامة مع عدم معرفة طرفي المعاملة وغيرها من المعلومات.

لكن هذا المستوى من الخصوصية نسبي بشكل كبير ، لقدرة الأفراد للوصول لهذه العناويين رغم أنها مستعارة كما سبق ذكره ، لأنها تتيح للأشخاص معرفة عناوين كل محفظة، والتي تبقا مع ذلك  محتفظة بالعنوان المستعار ، هذا ما يجعل الكشف ومعرفة التحويلات والتحركات كافة أمرا متاحا ، وهو ما يلغي نسبيا مجال كبير من خصوصية المعاملات.

كمثال على ذلك يمكن لأحمد أن يمتلك محفظة بيتكوين وفي معاملاته يتم إخفاء هوية محفظته ويتم إستبدالها بعنوان مستعار يبقى مرتبط بالعنوان الحقيقي ، لكن هذا العنوان المستعار يلازم تلك المحفظة ، لذى فجميع التعاملات بذلك العنوان المستعار تبقى محفوظة ويمكن مراقبتها ، ومع ربط عدد قليل من المعاملات التي ينفذها أحد المشاركين بمرور الوقت بنفس العنوان ، يسمح ذلك بإمكانية إدراك الآخرين لإتجاهات وتحركات المالية لمالك العنوان وكذا هويته مراقبة بشكل أدق .

وكل ما تم ذكره سابقا ، لايسري هذا على عملة Monero لأن المعاملاتها بصفة عامة في هذه الشبكة سرية ولايمكن تعقبها  ،

كما أن هناك ميزة أخرى لشبكة Monero على شبكة Bitcoin وهي قابلية التبديل، والتي لاتتوفر في عملة البيتكوين، كمثال للتوضيح ، عندما يتم القيام بمعاملة ما ، يتم تسجيل تاريخ المعاملة لعملة بيتكوين على blockchain لكل عملة على حدا وهنا نجد أن لكل عملة بيتكوين سجلا لجميع تحركاتها منذ انشاءها ، وهذا مايسمح بتحديد عملات البيتكوين التي قد تكون مرتبطة بأحداث أو أعمال غير مشروعة ، مثل الإحتيال أو المقامرة أو السرقة وغيرها ، هذا يجعل المحفظة التي وصلت لها هذه العملات عرضة للحظر أو تعليق أو إغلاق الحسابات من طرف مؤسسات مالية أو مؤسسات أمنية ، إفترض أنك تلقيت عدد من عملات البيتكوين كانت قد إتستخدمت سابقًا في عمل غير مشروع ، وتم حظرها في المستقبل ، هذا سيؤدي بك لخسارتها.

على عكس ذلك نجد شبكة Monero لديها سجل معاملات لا يمكن تتبعه ، مما يوفر للمشاركين فيها شبكة أكثر أمانًا وخصوصية حيث يستحيل تعرضهم لخطر رفض أو حضر من طرف أي جهة لعملاتهم أو لخطر إدراجها في القائمة السوداء.

شراء عملة  XMR 

إن كنت تريد شراء عملة  XMR، يمكنك ذلك من خلال الذخول إما لإحدى البورصات المتخصصة في بيع وشراء العملات المشفرة، مثل: Binance و Huobi Global و Coinbase و KuCoin و Gate.io أو غيرها من المنصات التي لم نأتي على ذكرها.

يمكن تداول عملة XMR مبادلتها مقابل العملات التالية XMR / USDT و XMR / BTC و XMR / ETH ، وهناك أيضًا العديد من خيارات التداول الورقي للعملات المشفرة ، بما في ذلك XMR / USD و XMR / KRW و XMR / INR.
إن أردت التسجيل في منصة بينانس للقيام بعملية شراء العملات الرقمية أدخل إلى الرابط التالي اضغط هنا .

إن أردت معرفة طريقة التسجيل اضغط هذا الرابط 
لزيارة الموقع الرسمي لعملة XMR من هنا
يمكنك قراءة مقالات حول مشاريع عملات قد تهمك

مشروع عملة chainlink
مشروع عملة protocol-near

المراجع 

*ملحوظة

"ان المعلومات المقدمة على موقع كريبتو عربي هي للأغراض تعليمية فقط ، ولا تشكل مصادقة أو دعوة للاستثمار في أي من المنتجات والخدمات التي تمت مناقشتها لدلك نحن لا نقوم باعطاء أي استشارة استثمارية أو مالية أو تجارية. يجب استشارة متخصص مؤهل قبل اتخاذ القرارات المالية الخاصة بك.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع حساب الهاش ريت: دليلك لفهم قوة التعدين في عالم العملات الرقمية"

 موقع حساب الهاش ريت مقدمة: يشكل التعدين أحد الجوانب الأساسية في عالم العملات الرقمية، حيث تعتمد قوة التعدين على الهاش ريت أو معدل الحوسبة المستخدمة لحل الألغاز الرياضية في شبكة العملة الرقمية. يقدم موقع حساب الهاش ريت معلومات حيوية حول هذه القوة وأداء شبكة التعدين. مفهوم الهاش ريت وأهميته الهاش ريت (Hash Rate) هو مصطلح يستخدم لقياس قوة التعدين في شبكة العملة الرقمية. يُعرف الهاش ريت بكمية الحوسبة أو القوة الحاسوبية التي يستخدمها شبكة التعدين لحل الألغاز الرياضية أو العمليات الرياضية المعقدة المطلوبة لتأمين وتأكيد المعاملات على الشبكة. أهمية الهاش ريت تكمن في عدة نقاط: تحديد أمان الشبكة : كلما زاد الهاش ريت، زادت قوة التعدين وصعوبة حل الألغاز الرياضية. هذا يعني أن شبكة العملة الرقمية أكثر أمانًا، لأنه يصعب على أي مهاجم إجراء هجمات واقتحامات في حالة وجود قوة حاسوبية عالية تحمي الشبكة. استقرار العملة الرقمية :   الهاش ريت يعكس قوة التعدين والحوسبة المستخدمة في شبكة العملة الرقمية. كلما كانت هذه القوة أعلى، كانت الشبكة أكثر استقرارًا وقدرتها على التحمل والعمل بشكل سلس وموثوق به. تأثيره عل