التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماهو الويب 3.0


 تقنية الويب 3.0


إن كنت تعرف مفهوم عمل العملات الرقمية ، يجب أن تركز لتوسيع معارفك ومعلوماتك للتعرف أكثر عن مايعرف بالإنترنيت الجديد والذي يعتمد على تقنية البلوكشين تماما مثل Bitcoin و Ethereum

إن سمعت عن Web 3.0 ستلاحظ أن الناس تستخدم كلمات وعبارات تحتوي على اللامركزية ، 

في عصرنا هذا, تمتلك مجموعة من الشركات التكنولوجية العملاقة على كل البيانات المتواجدة في الإنترنيت، و تسمح هذه الشركات التكنولوجية للناس بإستخدام تطبيقاتها ومنصاتها مقابل أموالهم، بياناتهم أو كلاهما، ويتصور مهندسو Web 3.0 شبكة الإنترنيت مستقبلا خالية من إحتكار المسيطرين حاليا على البيانات والمعلومات الشخصية للمتصفحين. 




المحتويات

  • ماهو  web 2.0 
  • ماهو الويب 3.0 
  • تحديد مميزات Web 3.0 
  • ما هي التقنيات التي سيتم تسهيلها لتمويل Web 3.0 ؟
  • الفرق بين Web 2.0 و Web 3.0 ؟
  • تقنية البلوك تشين و Web 3.0 .


الويب 3.0
الويب 3.0  




ماهو  web 2.0  ؟



يشير إلى نقلة نوعية في كيفية إستخدام الإنترنيت على مدى 15 إلى 20 سنة الماضية، لقد كان النمو الهائل للويب 2.0 مصاحب لإبتكارات عديدة، مثل الوصول للإنترنت عبر الهواتف المحمولة، وإبتكار الشبكات الإجتماعية ، وقد مكنت هذه التطورات من هيمنة العديد من التطبيقات مثل Facebook, Tiktok, Uber, WhatsApp, YouTube, Air bnb .



ماهو الويب 3.0 ؟



يمثل الويب 3.0 مرحلة ثانية من تطور الإنترنت وهو مبني على مفاهيم أساسية للامركزية والإنفتاح وتعني اللامركزية ، عدم إلزامية الحصول على إذن من اي سلطة المركزية لنشر أي شيء على الويب، ويعني ذلك التحرر من الرقابة والمراقبة. 



تحديد مميزات Web 3.0 



مع عدم وجود تعريف موحد لل Web 3.0  إلا أنه يحتوي على بعض المميزات المحددة وهي : 


_ اللامركزية :


وهو مبدأ أساسي للWeb 3.0 وهو مبدأ لا تعمل به Web 2.0، حيث تستخدم أجهزة كمبيوتر لعناوين http ، للعثور على عناوين Web مخزنة في مواقع ثابت، لكن بإستخدام Web 3.0 يمكن تخزين المعلومات في مواقع متعددة في وقت واحد، وبالتالي تكون الامركزية , وستكون قواعد البيانات مفككة ولن تكون مخزنة في مكان واحد، مثل مايقع الآن مع Facebook و Google. 


_ إستخدام بدون تصريح 


لن يكون هناك وسيط للتفاعل مع الناس، وسيتم مشاركة أي شيء دون أخذ الإذن من أي جهة نتيجة لذلك ستعمل تطبيقات Web 3.0 على البلوكشين والشبكات اللامركزية.، 

وهذه التطبيقات تدعى بالتطبيقات اللامركزية D'Apps،و الذكاء الإصطناعي AI ،

وستكون لهذه التطبيقات القدرة على الفهم بشكل مشابه للبشر، وسيستخدم Web 3.0 التعلم الآلي والذي هو فرع من فروع الذكاء الإصطناعي AI. 


- الإتصال والوجود في أي مكان :


أصبحت المعلومة متاحة الآن، ويمكن الوصول إليها من خلال تطبيقات متعددة، فعدة أجهزة يوميا متصلة ب Web إنترنيت الأشياء. 


- الميزات الأساسية للويب 3.0 


مثل اللامركزية والأنظمة الغير مرخصة، ستمنح المستخدمين تحكما أكبر في بياناتهم الشخصية، ومع ذلك فالامركزية قد تجلب معها مخاطر قانونية وتنظيمية كبيرة،. حيث سيكون من الصعب ضبط الجريمة الإلكترونية، خطاب الكراهية، المعلومات المضللة. 



ما هي التقنيات التي سيتم تسهيلها لتمويل Web 3.0 ؟



نظرا لميزة اللامركزية، فإن الويب 3.0 سيفتح المجال لتقنيات مثل Blockchain، دفتر الأستاذ الموزع، التمويل اللامركزية DeFi .

كيف سيوفر لك Web  3.0 فائدة في الإستخدام؟ 

على سبيل المثال إن كنت تخطط لقضاء إجازة وكانت ميزانيتك محدودة، فسيتعين عليك قضاء ساعات وساعات في البحث عن الرحلات الأقل تكلفة، الإقامة، النقل…. 

لكن بإستخدام Web 3.0  ستتمكن محركات البحث الذكية أو الروبوتات من تجميع هذه المعلومات وإنشاء توصيات مخصصة لبناء ملفك الشخصي و تفضيلات لك، مما سيوفر عليك ساعات من البحث. 

يمكن تفسير إستخدام Web 3.0  بتشبيه من الأفلام، 

سنبدأ ب Web 1.0 الذي سنمثله بعصر الأفلام بالأبيض والأسود. 

ثاني Web 2.0 عصر الأفلام بالألوان / ثلاثي الأبعاد. 

الثالث وهو Web 3.0 ستكون في عالم المغامرات في Metaverse بدون قيود.




الفرق بين Web 2.0 و Web 3.0 ؟



صرح رئيس موظفين coinmarketcap أن عنصر الملكية هو الفرق الرئيسي بين Web 2.0 و Web 3.0 ، ففي عهدنا هذا نحن مقيدون بالقراءة والكتابة والتصفح داخل الشبكات المركزية مثل Twitter, facebook, google ، وغيرها من المنصات، وتمتلك هذه الشركات حصتها من المساحة الموجودة في الإنترنيت ونحن نستعمل يوميا مواقعها، للقراءة والكتابة وغيرها.. ، 

لكن وبناءا على التقنية الجديدة Web 3.0 سنكون قادرين على بناء وإدارة شبكتنا اللامركزية على الإنترنت, وهذا سيسمح بوجود شبكات مستقلة تتمتع بالتسيير الذاتي، بدون قادة وبدون تحكم، ونحن الآن نشهد بدايات هذا فيما يعرف ب شبكات Daos أي المنظمات المستقلة اللامركزية. 



تقنية البلوك تشين و Web 3.0 :



إن Web 3.0 سيكون مألوفا ومفهوما لأي شخص يفهم أبجديات العملات المشفرة. 

إنه عبارة عن فكرة نظام لامركزي بالكامل ومترابط فيما بينه، يسمح لنا بالقراءة والكتابة وإمتلاك أجزاء من تلك الشبكات. 


يربط معظم الأشخاص هذه المفاهيم بالعملات الرقمية لكن قوة البلوكشين تتجاوز ذلك بكثير، قال أحد الخبراء في مجال التكنولوجيا بأن معظم مراجع blockchain تتحدد في مجال العملات الرقمية وما يتعلق بالجانب المالي، لكن قابلية البلوك شين تتجاوز ذلك بكثير، ففي بداية الإنترنيت كانت معظم مواقع الويب تحت إدارة أفراد أو مجموعات، وهده المجموعات تستضيف أنظمتها وبياناتها، وعرف هذا ب Web 1.0،

ونظرا لأن الخدمات والشبكات الإجتماعية وخدمات الاستضافة  Google cloud, Azure, Aws…. ، أصبحت مصاحبة في خلفية الإنترنيت،سمي هذا التطور ب Web 2.0، والفكرة الحالية لل Web 3.0 تتمثل في تطوير الويب لكي يصبح أكبر المساهمين فيه هم المستخدمين الفرديين للهواتف المحمولة وأجهزة الإنترنت والوسائل الأخرى. 


- كيف ستتغير تجربتك على الإنترنت؟


تصور العديد من الخبراء Go bankingrates أن Web 3.0 سيحمل معه معالم قوية للذكاء الإصطناعي وسيكون التغيير الأكثر وضوحا هو إزالة الوسطاء بين المستخدمين والأنترنيت. 

يقول أحد الخبراء على أن الإستخدام العملي مثلا للشبكات الإجتماعية على Web 3.0 سيأخد هذا لشكل : شخص اخد صورة له وسيريد مشاركتها مع الأصدقاء، المتابعين أو الجمهور، تتم مشاركة و إضافة هذه البيانات ووضعها على البلوكشين وتوزيعها، وحتى تطبيق المستخدم لن يكون مركزيا. وسوف تحل Metaverse مكان الألعاب التقليدية في Web 3.0 


- فتح الباب أمام الإقتصاد العالمي 


إنه وسيلة إقتصادية وفرصة للذين تم إستبعادهم من المشاركة في التجارة العالمية، لذى فالمستبعدون عن الإقتصاد الرقمي ستكون هذه فرصتهم مناسبة . 



*ملحوظة

"المعلومات المقدمة على الموقع هي للأغراض تعليمية فقط ، ولا تشكل مصادقة على أي من المنتجات والخدمات التي تمت مناقشتها أو استشارة استثمارية أو مالية أو تجارية. يجب استشارة متخصص مؤهل قبل اتخاذ القرارات المالية". 



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع حساب الهاش ريت: دليلك لفهم قوة التعدين في عالم العملات الرقمية"

 موقع حساب الهاش ريت مقدمة: يشكل التعدين أحد الجوانب الأساسية في عالم العملات الرقمية، حيث تعتمد قوة التعدين على الهاش ريت أو معدل الحوسبة المستخدمة لحل الألغاز الرياضية في شبكة العملة الرقمية. يقدم موقع حساب الهاش ريت معلومات حيوية حول هذه القوة وأداء شبكة التعدين. مفهوم الهاش ريت وأهميته الهاش ريت (Hash Rate) هو مصطلح يستخدم لقياس قوة التعدين في شبكة العملة الرقمية. يُعرف الهاش ريت بكمية الحوسبة أو القوة الحاسوبية التي يستخدمها شبكة التعدين لحل الألغاز الرياضية أو العمليات الرياضية المعقدة المطلوبة لتأمين وتأكيد المعاملات على الشبكة. أهمية الهاش ريت تكمن في عدة نقاط: تحديد أمان الشبكة : كلما زاد الهاش ريت، زادت قوة التعدين وصعوبة حل الألغاز الرياضية. هذا يعني أن شبكة العملة الرقمية أكثر أمانًا، لأنه يصعب على أي مهاجم إجراء هجمات واقتحامات في حالة وجود قوة حاسوبية عالية تحمي الشبكة. استقرار العملة الرقمية :   الهاش ريت يعكس قوة التعدين والحوسبة المستخدمة في شبكة العملة الرقمية. كلما كانت هذه القوة أعلى، كانت الشبكة أكثر استقرارًا وقدرتها على التحمل والعمل بشكل سلس وموثوق به. تأثيره عل