التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليلك الشامل لتعرف على مشروع عملة سولانا المشفرة

 


عملة سولانا


عملة سولانا من بين أهم مشاريع البلوكشين المعروفة حاليا والتي يتردد اسمها على مسامعنا كثيرا ، وذلك راجع لعدة أسباب ومميزات جعلت لها مكانة بين أهم مشاريع العملات المشفرة رغم حداثة تأسيسها ، لأن هذا المجال يأمن كثيرا بقوة المشروع أكثر من تاريخ تأسيسه ، في هذه المدة الزمنية القصير واجهت مشروع عملة سولانا عدة اكراهات ومشاكل تقنية ، انعكست سلبا عليها ، رغم ذلك واصلت سولانا تألقها ، واستمرت في اثبات نفسها كعملة واعدة وقوية في سوق مليء بالعملات المشفرة ، في مقالنا هذا سنحاول الاحاطة بكل الجوانب المتعلقة بهذا المشروع ، لهذا ان كنت من بين المهتمين بالتعرف على هذا المشروع ندعوك لقراءة هذا المقال كاملا لانه يعتبر بمثابة دليل كامل ،حيث قمنا بالاحاطة بجميع الجوانب المتعلقة به .

المحتويات :

  • مشروع عملة سولانا
  • عملة سولانا
  • الجانب التقني المتعلق بعملة سولانا
  • العدد الاجمالي لعملة سولانا
  • مستقبل عملة سولانا
  • شراء عملة سولانا





عملة سولانا

مشروع عملة سولانا


لقد تم إنشاء شبكة سولانا سنة 2017، إنها عبارة عن مشروع مفتوح المصدر تديره مؤسسة Solana fondation من جنيف، تم إنشاء البلوكشين الخاص بها من طرف Solana labes ومقرها في San Francisco ، هذه الشبكة منافسة للإثريوم يطلق عليها بقاتلة الإثريوم ، يزيد رأسمال هذا المشروع عن 66 مليار دولار. 

إن Solana عبارة عن بنية أساسية مفتوحة لإنشاء تطبيقات التشفير القابلة للتطوير، لها هيكل مقاوم للرقابة ، سريع ، آمن ومصمم لتسهيل التبني العالمي. للحفاظ على الوقت في blockchain ، يستخدم مشروع عملة سولانا عملية مبتكرة تُعرف باسم Proof of History. PoH إنها ليست آلية إجماع ، لكنها تلعب دورًا مهمًا في آلية إجماع Solana's Proof of Stake.

هذا يطرح تساؤل حول ماهية آلية إجماع Proof of History. PoH ، إنها عبارة عن خوارزمية فريدة تستعمل لتحقق من صحة المعاملات، مع العلم أن معظم سلاسل الكتل تستعمل إما آلية إجماع لإثبات العمل أو إثبات الحصة ، مع أن آلية إثبات الحصة هي الخيار الأكثر كفاءة، يستخدم مشروع عملة سولانا بروتوكولًا هجينًا يجمع بين الإثنين ، إثبات الحصة وإثبات السجل من أجل معالجة أسرع.

نتيجة ابتكارات PoH ، نجد أن هذه الشبكة قابلة للتطوير بدرجة كبيرة ،في الواقع ، تفتخر عملة سولانا بإنتاجية قصوى للمعاملات ، حيث تصل إلى 50000 معاملة في الثانية، رغم ذلك تظل blockchain الخاصة بها منخفضة التكلفة وسريعة مع توسعها ، بمتوسط ​​رسوم معاملات يبلغ 0.00025 دولارًا ، ووقت كتلة يكون عادةً أقل من ثانية واحدة ، وأخيرًا ،

عملة سولانا تستخدم خاصية تقوم بتشغيل العقود الذكية، defi أو ما يعرف تطبيقات التمويل اللامركزية ، الرموز غير القابلة للإستبدال Nfts، ونظرًا لأن Solana blockchain لديها قدرة عقد ذكي ، يمكن للمطورين من إستخدامها لبناء تطبيقات لامركزية (dApps)، ساعد نموها القوي في جعلها منافس لأهم سلاسل الكتل القابلة للبرمجة ، بما في ذلك مشروع الإثريوم و مشروع Cardano .

تأسيس عملة سولانا

نشر أناتولي ياكوفينكو الورقة بيضاء الخاصة بهذا المشروع سنة 2017 ، قدم فيها مفهوم إثبات التاريخ لعملة سولانا،قبل البدأ في هذا المشروع كان ياكوفينكو سابقًا كبير المهندسين في شركة Qualcomm وكان أيضا مهندس برمجيات في شركة Mesosphere و Dropbox، عمل في كل من جريج فيتزجيرالد وستيفن أكريدج وراج جوكال من أجل تطوير بلوكشين .

كان الاسم الأصلي لمشروعهم هو Loom ، وبعد تعارض الإسم مع إصدار قامت به  Ethereum حيث أصدرت Loom Network في نفس الوقت، هذا جعل الفريق تعيد تسمية المشروع لعملة سولانا .

مميزات عملة سولانا 


يمكنك الإحتفاظ بعملة سولانا (SOL) في المحفظة الرقمية Wallet، إرسالها وإستلامها مثل العملات الرقمية وتحويلها مقابل السلع والخدمات، كذلك يمكنك إستعمال سولانا في تشغيل الرموز غير القابلة للإستبدال NTFS، حيث تمكن للفنانين والمستخدمين العاديين من بيع وشراء Non Fungible Tokens ،


يمكنك بالإعتماد على عملة سولانا من الإستفادة من خدمات التمويل الامركزي Decentralized Finance ، التطبيقات الرقمية Digital App ، العقود الذكية ،كما تعمل هذه العملة على دعم وتطوير مجموعة من التطبيقات من بينها تطبيقات الإستثمار، الوسائط الاجتماعية، الألعاب إلى غير ذلك….. ،


إضافة إلى كل ما ذكر فإن أهم خاصية تمتاز بها شبكة Solana وهي نهج إثبات التاريخ Proof of History Approche ،فإضافة إلى إثبات الحصة للتحقق من صحة المعاملة، تقوم سولانا بوضع طابع زمني عليها، مما يلغي قدرة إعادة ترتيب المعاملات ويجعلها مقاومة لتغيير. 


هذه الإضافة راجعة لخبرة Yakovenko الذي كان يعمل في مجال تصميم أنظمة شركات التكنولوجيا مثل Qualcomm incorporated،. حيث جعلته يدرك أهمية إثبات زمن المعاملة للتسريع الشبكة. 


لان إستخدام إثبات التاريخ هو ما يسرع Blockchain بشكل كبير مقارنة ب Blockchain التي لاتعمل على إثبات التاريخ مثل Bitcoin و Ethereum التي كانت تبذل مجهود للتحقيق 15 معاملة في ثانية.  


في ديسمبر 2021 تمكنت سولانا من معالجة أكثر من 40 مليار معاملة بمتوسط تكلفة تصل ل 0.00025 Dollar لكل معاملة. 



الجانب التقني لعملة سولانا :


لعملة سولانا تركيبة تعمل بها مخالفة عن باقي المشاريع المعروفة  ، 

لهذا المشروع 3 مميزات مطلوبة في أي بلوكشين وهي :

-قابلية التطوير 

-الآمن 

-الامركزية 

وسولانا كما سبق الذكر لها تركيبة مميزة تعمل بها وهي كالتالي :

إثبات التاريخ (POH) : يسمح بتحديد الطابع الزمني للمعاملة وتحقق منها بسرعة. 

إثبات الحصة (POS) : تسمح للمدققين من التحقق من المعاملات بناءاً على عدد العملات أو الرموز المميزة التي يمتلكونها. 

صممت عملة سولانا لتتسم بقابلية التوسع ، وهي تحقق ذلك من خلال بروتوكولها الهجين الفريد، يستخدم هذا البروتوكول كلاً من آلية إجماع إثبات الحصة الشائعة مع سلاسل الكتل الأخرى ، بالإضافة إلى خوارزمية إثبات التاريخ الخاصة بعملة سولانا.

إثبات الحصة هو وسيلة للتحقق من صحة معاملات blockchain، يتم اختيار المدققين بناءً على كمية الرموز المميزة التي قاموا بتجميعها ، ويتلقى المدققون مكافآت عندما يؤكدون على كتل معاملات جديدة ويضيفونها إلى blockchain.

وفيما يخص إثبات التاريخ يتم بترتيب معاملات blockchain ، يتم تضمين الطوابع الزمنية للمعاملات في نفس blockchain ، ونظرًا لأن الطابع الزمني يتم دمجه ، لا تحتاج جميع عقد المدقق إلى التواصل مع بعضها البعض لتأكيد أوقات المعاملة.

هذا التصميم التقني لعملة سولانا ، له نتيجة نهائية جيدة وهي تحسين عملية المعاملة، إنه يقلل من العمل الذي يحتاجه المدققون ، مما يتيح أوقات معالجة أقصر بكثير من غيره.


[يمكنك التعرف على بعض التطبيقات التي تشتغل على شبكة سولانا هنا]



الفرق بين سولانا والإثريوم :


أكبر منافس لسولانا هو Ethereum ، يطلق على عملة سولانا إسم "Ethereum killer"، بالنظر إلى شعبية كل blockchain ، غالبًا ما يتساءل المستثمرون عن كيفية تطابق الاثنين.

يتمتع كل منهما بقدرات كبيرة وضرورية لتشغيل التطبيقات المتطورة كالتمويل اللامركزي Defi، الرموز الغير قابلة للإستبدال Ntfs، لكن هناك اختلافات بينهما، 

عندما تم إطلاق مشروع Ethereum ، تم إستخدام آلية إجماع إثبات العمل للتحقق من صحة المعاملات، حيث يقوم عمال المدققون بحل الخوارزميات المعقدة من أجل التحقق من صحة المعاملات هذا يجعل التقنية مستنزفة للطاقة وبالتالي مضرة بالبيئة، على الرغم من أن إثبات العمل كان شائعًا في ذلك الوقت ، إلا أنه لم يكن موفرًا للطاقة، تعمل Ethereum حاليًا على الانتقال إلى إثبات الحصة ، والذي تستخدمه Solana جنبًا إلى جنب مع خوارزمية إثبات التاريخ.

أما فيما يخص عملة سولانا فهي تعالج بانتظام آلاف المعاملات في الثانية وهو قادرة نظريًا على التعامل مع ما يناهز 65000، أما Ethereum فتتعامل مع حوالي 30 معاملة فقط في الثانية (على الرغم من أنها بمجرد اكتمال ترقياتها ، ستتمكن من التعامل مع ما يصل إلى 100،000 في الثانية).

إن Ethereum موجود لفترة طويلة كما أنه يعتبر ثاني أكبر عملة من ناحية الإستثمار بعد البيتكوين ، هذا يعني أنه لازال متقدمًا على سولانا من حيث حجم المستخدمين.

العدد الإجمالي لعملة سولانا


وصل العدد الإجمالي لعملة سولانا المتداول في بداية 2022 ل31733381797 SOL , تتم زيادة الكمية بالنسبة 8% سنويا، وهذه النسبة سيتم تخفيضها إلى غاية الوصول لنسبة 1.5%، آن ذاك ستبقى نسبة الإصدار ثابتة ومستمرة. 

المشاكل التي واجهت عملة سولانا

إن عملة سولانا لا تخلو من المشاكل، من أبرز هو التقسيم الغير المتكافئ لعملاتها ،

والمشكل التاني هو انقطاع التيار الكهربائي ، لقد شهدت شبكة Solana انقطاعات متعددة في كل من 2021 و 2022 ، لقد دام الانقطاع لمدة 48 ساعة في يناير 2022 أدى ذلك إلى تصفية العديد من مستخدمي بروتوكول الإقراض Solend.

مشروع عملة سولانا ليس هو الوحيد الذي يمر بالانقطاع عن العمل، لكن تردد هذه الإنقطاعات كأثار قلق مؤيدي سولانا، بالإضافة إلى ذلك ، لم يعلن سولانا بعد أن الشبكة الرئيسية للبلوك تشين قد أكملت فترة التطوير "بيتا".

هل عملة سولانا استثمار جيد؟

من الواضح أن عملة سولانا لديها إمكانات كبيرة ، من بينها السرعة والتكاليف المنخفضة التي توفرها ، لقد جعلت نفسها بديلا أسرع وأرخص من Ethereum، إنها تبني نظامًا كبيرًا من المشاريع المختلفة ويمكن أن تصبح خيارا أكثر إستعمال باستخدامها  Solana Pay.
وعلى الرغم من نموها قليلاً ، إلا أن قيمتها السوقية لا تزال بسيط مقارنة مع Ethereum، .
إن مشاركة Solana هي أيضًا ميزة إضافية، ستجعلك تربح المزيد من عملة سولانا بناءً على المبلغ الذي تراهن عليه ، لذلك إذا كنت تؤمن بالفعل بهذا المشروع ، فإن القدرة على المشاركة هي ميزة أخرى للاستثمار.

ومع كل ما تم ذكره ، فإن الاستثمار عالي المخاطر، أضف لذلك العملات المشفرة متقلبة للغاية ، كما أن هناك الكثير من المشاريع التي تبدو جيدة  ورغم ذلك تنهار أسعارها 

لهذا استثمر في عملة سولانا فقط إذا كنت متقبلا للمخاطرة ، وتأكد من عدم الإستثمار بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

شراء عملة سولانا

إن كنت تريد شراء عملة  solana المشفرة ، يمكنك ذلك من خلال الذخول لإحدى البورصات المتخصصة في بيع وشراء العملات المشفرة،التي قمنا بذكرها على سبيل مثال: Binance و Huobi Global و Coinbase و KuCoin و Gate.io أو غيرها من المنصات التي لم نأتي على ذكرها.

يمكنك قراءة المقال التالي :

إن أردت التسجيل في منصة بينانس للقيام بعملية شراء العملات الرقمية أدخل إلى الرابط التالي اضغط هنا .

للاطلاع على الورقة البيضاء لسولانا whitepaper
يمكنك قراءة مقالات حول مشاريع عملات قد تهمك :


*ملحوظة

"ان المعلومات المقدمة على موقع كريبتو عربي هي للأغراض تعليمية فقط ، ولا تشكل مصادقة أو دعوة للاستثمار في أي من المنتجات والخدمات التي تمت مناقشتها لدلك نحن لا نقوم باعطاء أي استشارة استثمارية أو مالية أو تجارية. يجب استشارة متخصص مؤهل قبل اتخاذ القرارات المالية الخاصة بك.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

موقع حساب الهاش ريت: دليلك لفهم قوة التعدين في عالم العملات الرقمية"

 موقع حساب الهاش ريت مقدمة: يشكل التعدين أحد الجوانب الأساسية في عالم العملات الرقمية، حيث تعتمد قوة التعدين على الهاش ريت أو معدل الحوسبة المستخدمة لحل الألغاز الرياضية في شبكة العملة الرقمية. يقدم موقع حساب الهاش ريت معلومات حيوية حول هذه القوة وأداء شبكة التعدين. مفهوم الهاش ريت وأهميته الهاش ريت (Hash Rate) هو مصطلح يستخدم لقياس قوة التعدين في شبكة العملة الرقمية. يُعرف الهاش ريت بكمية الحوسبة أو القوة الحاسوبية التي يستخدمها شبكة التعدين لحل الألغاز الرياضية أو العمليات الرياضية المعقدة المطلوبة لتأمين وتأكيد المعاملات على الشبكة. أهمية الهاش ريت تكمن في عدة نقاط: تحديد أمان الشبكة : كلما زاد الهاش ريت، زادت قوة التعدين وصعوبة حل الألغاز الرياضية. هذا يعني أن شبكة العملة الرقمية أكثر أمانًا، لأنه يصعب على أي مهاجم إجراء هجمات واقتحامات في حالة وجود قوة حاسوبية عالية تحمي الشبكة. استقرار العملة الرقمية :   الهاش ريت يعكس قوة التعدين والحوسبة المستخدمة في شبكة العملة الرقمية. كلما كانت هذه القوة أعلى، كانت الشبكة أكثر استقرارًا وقدرتها على التحمل والعمل بشكل سلس وموثوق به. تأثيره عل